اهلا وسهلا

ترقبو عودة المدونة من جديد في القريب العاجل

اخر المواضيع

2009/05/02

الجلد عندد الطيور الحلقة الاولى

الجلد في الطيور

الحلقة الاولى
ما هي وظيفة الجلد في الطيور؟
يوجد لجلد الطيور العديد من الوظائف ، حيث يعتبر الجلد هو العضو المسئول عن انتاج انواع مختلفة من الريش التي تغطي وتزين الطائر ، ويكون حراشيف على ارجل الطيور وغلافا على منقارها
هل يحتوي جلد الطيور غددا مثل الموجودة في الانسان ؟
الغدد غائبة تقريبا في جلد الطيور فلا توجد غدد عرقية ، حيث يتخلص جسم الطيور من الرطوبة الزائدة عن طريق الجهاز التنفسي ، بينما تمتكك معظم الطيور غددا زيتية خارجبة وهي عبارة عن فصين ، واحيانا توجد على شكل قلب ، وتقع عند قاعدة ريش الذيل.
هل يوجد تفاوت ملحوظ لحجم الغدة الزيتية بين انواع الطيور المختلفة ؟
الغدة الزيتية كبيرة في الطيور المائية وصغيرة في الطيور التي تعيش على البر ، وهي غائبة في بعض انواع الطيور حيث تختفي تماما في النعام وفي الببغاء والحمام . طيور الفرقاط Frigate (هو طائر بحري يسلب طعام الطيور الاخرى) الذي
يعيش بالقرب من المحيط يمتلك غدة زيتية كبيرة تقارب حجم حبة البازلاء
 

 

 

 

Frigate

ومن الامور المثيرة ان نعلم ان الطائر لا يعوم في الماء وعند وضعه في الماء ينتفخ الريش ويصبح غارقا بالماء . ما فائدة الغدة الزيتية ؟
تتطلب الاجابة اجراء المزيد من الدرسات ، وعلى وجه العموم يعتقد ان الطائر يضغط على هذه الغدة بواسطة المنقار ثم ينشر الزيت على الريش . ومع ذلك تشير التجارب العلمية الى عدم ظهور هذا الزيت مع ريش الطيور ، كما يعتقد ان وجود الزيت قد يفقد الريش رهافته ، وبالرغم من هذه الاراء المضادة لفائدة الزيت تشير بعض الفحوص الى ان الزيت يمنح الريش خاصية الصمود للماء ، ويعتقد البعض ان الزيت يتفاعل مع اشعة الشمس وبعد حدوث عمليات معقدة يخمي الطائر من الاصابة بالكساح . ويتفق معظم الباحثين على ان الزيت يحافظ على سلامة المنقار.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق