اهلا وسهلا

ترقبو عودة المدونة من جديد في القريب العاجل

اخر المواضيع

2009/04/04

اعشاش الطيور الحلقة الاولى

ماذا نعني بالعش ؟
مهما كانت حالة المكان فاننا نطلق على اي موقع تقوم الطيور باحتضان بيضها فيه اسم العش . ومعظم الاعشاش تكون مجهزة بحيث تكفل الحماية الكاملة للبيض واحيانا توفر الحماية للافراخ الصغيرة لعدة ايام 

عش الطيور

كيف يختار الطائر موقع العش ؟

 اول الاشتراطات التي يبحث عنها الطائر عند اختيار موقع العش ان يكون امنا تتوفر فيه الحماية ضد التقلبات الجوية وهجمات الاعداء وقريبا من مصدر الغذاء.
ما هو الجنس الذي يملك القرار النهائي في اختيار موقع العش؟
 يختلف ذلك تبعا للنوع على سبيل المثال فان اناث الحرشنة هي التي تختار الموقع , والكثير من الطيور التي تقيم اعشاشها في فجوات الاشجار او غيرها يشترك فيها الذكر والانثى في اختيار الموقع المناسب , وفي معظم الجواثم تختار الانثى الموقع تحت الحماية التي يفرضها الذكر على المكان المختار , وفي بعض انواع الاوز والطائر الطنان يلتقي الجنسان اثناء المداعبة والملاطفة ثم يفترقان وتتولى الانثى بمفردها اختيار موقع العش وبهذه الطريقة يجهل الذكر بالكامل
موقع الصغار

 

 

 

 

Tern

الطائر الطنان

الاوز

هل توجد اي علاقة بين موقع العش ومصادر الغداء؟
الطيور التي تتغذى على الارض تقيم اعشاشها عادة على الارض , وينطبق الحال على الطيور التي تتغذى على الاشجار والتي تقيم ايضا اعشاشها بالقرب من مصدر الغداء . اما الطيور التي تتغذى على الاسماك والكائنات المائية تقيم اعشاشها عادة بالقرب من الماء , واما الطيور التي تليقط غذائها اثناء الطيران فيتنوع المكان الذي تختاره موقعا لعشها . بعض انواع السنونو تقيم اعشاشها تحت المنحدرات الصخرية الامنة او تحت الكباري اوفي فجوات الاشجار.

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا اخي الكريم (سامى محمد مرموش) السلام عليكم .
    انا اريد مختصر اريد ان احييك على هذا الموقع ولو مش ولبد ولكن انا عندي شيء جميل . استاذي الفاضل . اريد ان اعرف لي .... (كيف ان اضغط على ايكون وتظهر بجنبه محتوياته) رجاءً اريد الرد ؟ هذا الفقرة محيرتني .
    لكوني املك موقع ولكن محتار .

    اخوك
    عبدالحكيم
    العراق

    وشكرا جزيلا ...

    ردحذف