اهلا وسهلا

ترقبو عودة المدونة من جديد في القريب العاجل

اخر المواضيع

2009/03/25

تغريد الطيور الحلقة الثالثة

هل تغني الطيور في اي وقت من السنة؟
يتنوع ذلك بقدر كبير وفقا لنوع الطيور مثل: الطائر المحاكي Macking Bird , الكاردينال Cardinal الذي يستمر تغريده في موسم التزاوج الا انه توجد دلائل تشير الى انها تغرد طوال ايام السنة , وفي الطيور المهاجرة يصل تغريدها الى القمة في موسم الربيع وبايات الصيف , ويبدو ان بعض الانواع تتوقف نهائيا عن التغريد عقب الانتهاء من موسم التزاوج مباشرة , وبعضها يغرد خلال موسم التحضين للبيض , وكقاعدة عامة يتناقص التغريد في منتصف الصيف تدريجيا حتى يختفي بنهاية الصيف.

في الخريف بعد الانتهاء من موسم استبدال الريش , يبدو ان هناك فترة تجديد بسيطة للتغريد لبعض انواع الطيور , ولكنها على وجه العموم تكون فترة قصيرة وضعيفة بالمقارنة للتغريد النشط في موسم الربيع .
 
 
 Cardinal
Macking Bird

هل تغرد اناث الطيور؟

كما هو متوقع يختلف تغريد اناث الطيور من نوع لاخر, وفي معظم الاحيان تصدر الاناث اصواتا لا يمكن ادراجها تحت بنذ التغريد , وعلى سبيل المثال اناث العصفور الدوري يصدر عنها تغريد قصير ناعم واقل تأثير. بينما تصدر اناث القرقف الامريكي { Chickadee طائر على رأسه شبه قلنسوة سوداء} صفيرا واضحا , ومن جهة اخرى بعض الطيور مثل اناث الكردينال Cardinal تنافس ذكورها في الشدو الجميل والتغريد العذب , وفي انواع قليلة من الطيور مثل الفلروب Phalarope يمكن لاناثها ان تصدر تغريدا اكثر اتقانا مما تصدره الذكور , وفي بعض انواع طيور امريكيا الاستوائية تشارك اناث الصعو Wren ذكورها في التغريد .

 
 
 
 Wren
Phalarope
Chickadee

هل تغرد الطيور الصغيرة ؟

اثبتت الابحاث ان بعض الطيور تبدآ في التغريد في وقت مبكر جدا من بدء حياتها , وتكون المحاولات الاولى ضعيفة ولكن بالتقليد والتكرار تتحسن الصورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق